مشاهدة : 14171
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

اللباس التقليدي الجزائري

اللباس التقلِيدي الجزائري اللباس التقلِيدي الجزائري الَّازياء و الَّالبسة التقلِيدي قَديمة جدا, تطورت عبر العصَوَرٌ حسب تطور البشرية بكُلّ مراحلَها التاريخية. و يعتبر الزي التقلِيدي مِن المكونات الثقافِية لاي شعب ...

  1. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة

    اللباس التقلِيدي الجزائري

    الَّازياء و الَّالبسة التقلِيدي قَديمة جدا, تطورت عبر العصَوَرٌ حسب تطور البشرية بكُلّ مراحلَها التاريخية.

    و يعتبر الزي التقلِيدي مِن المكونات الثقافِية لاي شعب فهُو العَنوانَّ الّذي يميزه عَن غَيْره مِن الشعوب, ففِيهارتباط و عمق تاريخي و تراثي بالَّاصالة و الحضارة و العادات و التقَالِيد فهذا الزي اوَ ذاك جُزْء لا يتجزا مِن الشخصية مهما طرا عَلَيه مِن تَغْيِير و تطوير و تقَالِيع و مسايرة لاخِر خطوط الموضة و الَّازياء اوَ حتَى بتُغَيِّر المواد و الخامات المسِتعَمِلة فِيه فهناك دائما ثوابت لا تتُغَيِّر بتُغَيِّر الزمانَّ اوَ المكَانَّ.

    فِي هذا الْمَوْضُوع سنتَعْرُف عَلَى الزي التقلِيدي الجزائري


    لِيس بالجزائر زي تقلِيدي واحِد انَّما تختلف الَّازياء باختلاف المِناطق

    الكاراكو
    Karakou Algerois


    هُو الزي التقلِيدي العاصمي خاصّ بالجزائر العاصمة)
    اللباس التقلِيدي الجزائري farouneG1.jpg

    اللباس التقلِيدي الجزائري 16998749in3.jpg

    اللباس التقلِيدي الجزائري fab833fa9cfr4.jpg

    اللباس التقلِيدي الجزائري dyn008_original_296_

    اللباس التقلِيدي الجزائري 2798571915_1.jpg

    اللباس التقلِيدي الجزائري 2718825070_1.jpg


    يعد الكاراكو مِن الَّالبسة التقلِيدية الَّتِي تِسعي المراة العاصمية للمحافظة عَلَيها و ادماجها ضمِن ازياء العرس و تولِي لَها اهْميّة كَبِيرة حتَى تعكس اصالتها و يعتبر الكاراكو مِن الَّالبسة الَّتِي تميز العاصميات سكَانَّ الجزائر العاصمة و الّذي بقي محافظا عَلَى مكَانَّته المتميزة لدي العروس العاصمية و يميزها عَن غَيْرها
    الكاراكو يتكون مِن قطعتين مِنفصلتين قطعة تمثل ”الَكِنّزة ” الَّتِي تكون مرسومة و مطرزة بخيوط خاصّة و القطعة الثانَّية تتمثل فِي السروال و بهذا يكتمل زي الكاراكو و تصنع مِن قماش خاصّ يدعي القطيفة و هُو عبارة عَن قماش مِن نَوَّعية مُمَيِّزَة تعطي قوام للَكِنّزة يظهر عَلَيه التطريز بطَرِيقَة متميزة وبهِية وهذا هُو الكاراكو الَّاصلِي و للتطريز عدة طُرُق كُلّها يدوية فقَد يكون التطريز بالمجبود اوَ الفتلة اوَ الشعرة
    اما الجُزْء السفلى يكون مصنَوَّع مِن سروال الشلقة الّذي يكون ضيق عَلَى مسِتوى الخصر و تكون فَتَحة الشلقة حتي فَوْق الركبة بقلِيل اوَ تكون الَكِنّزة مصحوبة بالسروال المدور الّذي يصنع مِن قماش الحرير بحَيث لا يحتوي السروال عَلَى تطريز الَّا انَّ الْيَوْم هناك مِن العرائس مِن يفضلن التنورة الطَّوِيلة الَّتِي تكون مصنَوَّعة مِن قماش الحرير ومِن بَيْن عادات العاصميين تغطية الراس بمِنديل مطرز يَعْرُف باسم محرمة الفتول وهِي عبارة عَن خمار حريري ينتهِي بخيوط تتدلِي الفتول مظفورة تكون مِن نفس اللَون وطرز الَكِنّزة و تلبس المجوهرات الَّتِي تتماشي واياه كخيط الجوهر و خيط الروح و السخاب.
    ________________________




    يتبع




    فيس بوك
    التعديل الأخير تم بواسطة ندى الياسمين ; 2012-02-19 الساعة 21:03
    -

  2. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    القندورة العَنابي اللباس الْخاصّّ بعَنابة)
    Gandoura annabi

















    تتميز المراة العَنابية هِي الَّاخِرى بزيها التقلِيدي و الّذي لا يختلف كثيرا عَن اللباس القسنطيني, يسمى هذا اللباس الفرقانَّينسبة لاحد اِكْبَر محترفِي المجبود, و المجبود هُو نَوَّع مِن انَّوَاع التطريز , و هُو عبارة عَن رسومات ترسم عَلَى الجلد قم تقص بِدَقَّة ة تلصق عَلَى القطعة المراد تطريزها ثَمّ تطرز بخيوط ذهبية.
    -

  3. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    البَيْنوار السطايفِي اللباس خاصّ بسطيف)

    Le Binouar Staifi
























    البَيْنوار السطايفِي هُو لباس المراة السطايفِية لا اعِلم لِمَاذَا سمي هذا اللباس بالبنوار لَكِنّ عَلَى الَّاغلب هُو اختصار لكَلِمَة بالنوار و كَما هُو مَعروف النوار هُو نَوَّع مِن الزهُور, اي انَّ تسمية بنوار تعَنب بالزهُور avec des fleursلانَّ القماش الّذي يصنع مِنه اللباس مزركش بالَورود و الَّازهار..
    يتكون البَيْنوار السطايفِي مِن ثوب واسع فضفاض بِدون اكَمام يزين صدره بالدنتال و الَّاحجار اللامَعة..
    يصنع هذا الثوب مِن قماش يسمى شرب الزدفاوَ charb ezdafالّذي يعد مِن ارقَى و اجود انَّوَاع القماش عَلَى المسِتوى الَوطني.
    -

  4. الصورة الرمزية رانيا رجب

    مراقبة عامة

    مَعلَومات رَائِعه اوَل مرة اعرف بها
    يعطيك العافِيه غالِيتى ندى
    دوما بانَّتظار جَديدك المميز
    -

  5. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    اللباس التقلِيدي الشاوَي مِنطقة الَوسط)
    Tenue Chawi



















    يسمى لباس المراة الشاوَية مِن بلاد الشاوَية, اي مِنطقة الَوسط باتنة و خنشلة و ماجاوَرها, ارض جبال الَّاوَراسي الشامخة اللحافاوَ الملحفة. تكون مِن الملحفة وهِي القطعة الَهامة فِي اللباس الشاوَي يكون اللحاف فَوْق الملابس الدَّاخِلِية متموجا و هُو مِن القطن الملَون بالَّاسود اوَ الَّابيض و قَد يحمل اي لَون و لَكِنّ الَّاغلب هُو الَّابيض اوَ الَّاسود .
    و تتزين المراة الشاوَية بالحلِي الفضية اللَّتِّي مِنها الخلال و هُو اداة فضية تمسك بها طرفِي الملحفة بَيْن الكتف و اعَلَى الصدر..


    _____________________

    التالِي الشدة التلمسانَّية تلمسانَّ غَرِب الجزائر)
    -

  6. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    شكرا لمرورك عَلَى مَوْضُوعي
    -

  7. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    الشدة التلمسانَّية تلمسانَّ غَرِب الجزائر)
    chedda tlemcenienne
















    الشدة التلمسانَّية مِن ارقَى و اُجْمُل و اعرق ما تزخر به الجزائر العميقة مِن تراث اصيل تم توارثه عبر الَّاجيال .
    الشدة التلمسانَّية لباس الَّاميرات, عبارة عَن فسِتانَّ حريري واسع الَّاكَمام, اكَمامه مصنَوَّعة مِن قماش رقيق شفاف مِنمق و مرصع باحجار براقة و الدانَّتال المطرز يسمى هذا الثوب الرداء تضع بَعْده المراة التلمسانَّية مِنديل حول الخصر يسمى المثقلة. فَوْق هَذِه الملابس تضع التلمسانَّية جاكيت قفطانَّ قصِير مِن الفتلة ايضا .

    اعلاه تاج مخروطي يوضع عَلَى الراس, مطرز بالفتلة خيط ذهبي يصنع فِي تلمسانَّ), و توضع عَلَى العَنق قلادة تسمى الزروفذهبية مزينة بالجوهر, و تسمى اقراطه الْكَبِيرة المخرزة القرصة

    _________________

    التالِي البلَوزة الَوهرانَّية لباس مِنطقة الغَرِب وهرانَّ مسِتغانَّم غلِيزلن و غَيْرها
    -

  8. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    الزي الَوهرانَّي لباس مِنطقة الغَرِب وهرانَّ مسِتغانَّم غلِيزانَّ سيدي بلعباس و غَيْرها)
    Blouza Oranaise

















    و هِي عبارة عَن قماش يخاط به الثوب و يضاف الِيِه الصدر و هناك عدة انَّوَاع مِنه ما هُو مطرز و ماهُو مَعبى بالخرز و العقيق و مِنه ماهُو مزين بstrass يعَني الَّاحجار الملَونة و هُو اغلى نَوَّع و عَلَى حسب الصدر يضاف الِيِه الَّاكَمام و هناك ما تضيف الِيِه الحزام يشبه الصدر و الَّاكَمام و مِنه مِن تفضل حزام ذهبي اوَ فضي و تَحْت هذا الثوب تلبس العروس الجلطيطة تكون مِن قماش سادة مِن نفس لَون القماش الَّاخِر يختلف هذا اللباس حسب نَوَّع القماش و حسب طَرِيقَة الفصالة و تطريز الصدر و الَّاكَمام


    _____________________

    التالِي الزي القبائلِي خاصّ بمِنطقة القبائل)
    -

  9. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    الزي القبائلِي خاصّ بمِنطقة القبائل)
    Robe Kabyle Berbère*















    الزي القبائلِي هُو زي مِنطقة القبائل الكبرى و جبال جرجرة الشامخة شموخ الجزائر و هذا الزي موجود فِي مدينة تيزي وزو و مدينة بجاية و كذَلِك فِي مِنطقة القبائل الصغرى بمدينة سطيف.

    هذا زي قبائلِي اصيل يتكون مِن جبة مطرزة بخيط حريري خاصّ يسمى خيط الحنة و به عدة رسوم و نقوش مسِتوحاة مِن التراث و محرمة سوداء توضع عَلَى الراس و المحرمة الْمَوْضُوعة عَلَى الخصر تبَيْن انَّ السيدة متزوجة اما الحلِي الْمَوْضُوع عَلَى الرقبة فِيسمى العجنة و هُو مصنَوَّع مِن الطيب و مخلَوط بالعود و لَه رائحة جد طيبة.

    __________________

    التالِي الزي الصحراوَي اللباس الْخاصّّ بصحراء الجزائر)
    -

  10. الصورة الرمزية ندى الياسمين
    مشرفة قصر تسلية و مرح و منتدى الرياضة
    الملحفة الصحراوَية اللباس الْخاصّّ بالجَنُوب)
    El melhfa tenue des femmes du Sahara













    هِي عبارة عَن ثوب طولَه اربَعة امَتَار وعرضه لا يتجاوَز المتر الَواحِد والسِتين سنتيمتر تلبسه المراة الصحراوَية ايْنما حلت وارتحلت لَكِنّ لِيسِت كُلّ الملاحف متشابهة ذَلِك انَّ المراة الصحراوَية تميز بَيْن ملحفة المِناسبات والملحفة الَّتِي تلبس يَوْميا بالخيمة وبِدون مِناسبة كَما انَّ المراة الصحراوَية تميز بَيْن ملحفة المراة الشابة وملحفة المراة كَبِيرة السن
    فِي قَديم الزمانَّ كَانَّ للفتيات الصحراوَيات لباسا شبيها بالدراعة و هُو يتكون مِن قطعتين بلَونين مختلفِين ازرق و اسود مَع ظفِيرةواحِدة وعَن بلَوغها سن الرشد تلبس الشابة الصحراوَية الملحفة الَى حين زواجها
    و عموما لم يحدث تَغْيِير كَبِير عَلَى طَرِيقَة لباس الملحفة وتنحصر التَغْيِيرات عَلَى نَوَّع الثوب الّذي تصنع مِنه الملحفة حَيث اصبحت العديد مِن الَّاثواب غَيْر المَعروفة عَند الصحراوَيين قَديما تغزو الَّاسواق كَما ادخلت عَلَيها تطورات تساير الركب الحضاري.



    _________________

    التالِي الزي النايلِي اللباس التقلِيدي الْخاصّّ بالجلفة)
    -

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قفزة مش معقولة الرجاء عدم التقلييد
    بواسطة مشمش العرب في المنتدى بلوتوث مقاطع فيديو مقطع لقطة Bluetooth
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-02-02, 00:00
  2. اللباس التقليدي للرجال بالمغرب العربي
    بواسطة حنين الغربة في المنتدى عالم الرجل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-11-28, 23:46
  3. المطبخ الجزائري ( الخبز الجزائري لشرق البلاد)
    بواسطة مروى الخلود في المنتدى الطبخ طبخ طعام وجبة تحظير عمل المطبخ اعداد اكلات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2011-08-07, 13:19
  4. آداب اللباس
    بواسطة KUWAIT _GIRL في المنتدى منتدى اسلامي كل الامور الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-11-11, 23:59
  5. أوصاف اللباس الشرعي للمرأة
    بواسطة حسن المغربي في المنتدى منتدى اسلامي كل الامور الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2006-11-08, 12:33

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.