النتائج 1 إلى 2 من 2

من أقوال نزار قباني

مِن أقوال نزار قبانَّي اقوال نزار قبانَّي الكفرية لقَد عرض مِن مدة مسلسل يتحدث عَن حياة نزار قبانَّي واشتهرت بَيْن الناس اشعاره ،وغناها كبار المطربَيْن فِي عصرنا واعجب النقاد بصَوَرٌه ...

  1. الصورة الرمزية قتيبة
    مشرف سابق
    اقوال نزار قبانَّي الكفرية

    لقَد عرض مِن مدة مسلسل يتحدث عَن حياة نزار قبانَّي واشتهرت بَيْن الناس اشعاره ،وغناها كبار المطربَيْن فِي عصرنا واعجب النقاد بصَوَرٌه الشعرية وكثر النقاش حول شعره وشخصيته فكثير مِن الناس يمدح شعره و طريقته بالتشبيه وادواته البلاغية بل يذهب البَعض لابَعْد مِن ذَلِك قائلا انَّ شعره رمزي فالمقصود بالمراة الَوطن..وغَيْر ذَلِك مِن المبالغة والتاوَيل !!! الم يجد نزار غَيْر المراة وجسدها وبقية المَعانَّي الجنسية رمزا لَوطنه؟!! ثَمّ انَّ الَّانَّسانَّ ابن بيئته يضرب الَّامثلة مِنها هذا امر والَّامر الثانَّي سيرة الرجل فقَد اشتهر عَنه اللَهُو والمجون وقَد كنت واحِد ممِن يعجب باشعاره ظانَّا انَّ سلبياته تقف عَند الجنس ولَكِنّي حين وقفت عَلَى هَذِه الَّاقوال تُغَيِّر كُلّ شيء

    القارئ لاشعاره يلاحظ انَّ الرجل عَنده عقَدة مِن امرين

    1 النساء و الجنس فشعره الَّاباحي الّذي يجرح الحياء كثير ومبالغ فِيه كَانَّه كَانَّ مكبوتا وانَّفلت مِن كُلّ عفة اوَ عيب اوَ حياء اوَ دين . كَيْف رضي ذَلِك الم يخجل مِن امه اوَ اخته اوَ ابنته انَّ تقرا شعره !! اذا كَانَّ لم يخجل فنحن نخجل !! ثَمّ ما هَذِه المكَانَّة للمراة عَنده ؟ هَل هِي مجرد جسد و اداة لممارسة الجنس ؟!!

    2 الدين لِيس متدينا لا مشَكْلة فِي ذَلِك فهُو حر يَقول اللَه تعالَى انَّا هديناه النجدين ولَكِنّ حريته تنتهِي عَندما تبدا حرية الَّاخِرين فنحن شعب عربي مسلم بل حتَى غَيْر المسلمَيْن لا يعجبهم ما يَقول !! انَّه يعتدي عَلَى المقَدسات بطَرِيقَة وقحة وسمجة غَيْر محترم و لا مبال باي دين كُلّ الشرَائِع والقوانَّين تمِنع مِن المساس بعقائد الناس و مقَدساتهم فلِيس مِن الحرية الَّاعتداء عَلَى الناس اوَ اموالَهم اوَ اعراضهم اوَ اديانَّهم .بل اكثر الناس يهُون عَندهم كُلّ غال مقابل دينهم و مَعتقَداتهم فالناس يبذلَون اموالَهم وانَّفسهم فِي سبيل اديانَّهم فالَّاعتداء عَلَى دينهم اصعب عَلَيهم الف مرة مِن الَّاعتداء عَلَى غَيْره.

    الم يحترم مشاعر الناس و احاسيسهم ؟ ثَمّ انَّه لا ينتقَد الدين اوَ التدين بتجرد وعقلانَّية ومَوْضُوعية بل بحقَد واسِتهزاء وسخرية ومِن دون اي داع !!
    اما المسالة الَّاوَلى الكَلاَم عَن الجنس بِشَكْل فاضح فالخطب فِيها يسير بالنسبة للثانَّية

    الَّاسِتهزاء بالذات الَّالَهِية والَّاديانَّ لانَّ الَّاوَلى مَعصية لعل اللَه يغفرها بفضلَه وكرمه.

    اما الكفر فهُو المصيبة الكبرى تبا لاشعاره و صَوَرٌه الشعرية و مقَدرته البلاغية و لِيت يده شلت قَبْل انَّ تخط هَذِه القصائد.

    لعل البَعض يسِتغَرِب هذا الَهجوم عَلَيه ويلتمس لَه الَّاعذار واقول لَه اقرا اوَلاً ثَمّ احكَم بنفسك فواللَه مِن كَانَّ فِي قلبه حَبة ايمانَّ يقشعر جسده لَهَذِه الكُلّمات الَّتِي يتفنن فِيها بالكفر ولسنا هنا لنُقَوِّل انَّه كافر فلِيس هذا مقصودنا ولا غايتنا ،لانَّ الحكَم بالكفر مسالة تَحْتاج لعِلماء و قضاة و...ولَكِنّ قصدي انَّ نضع شعره فِي مكَانَّه المِناسب ..!! بل اقول حتَى الملحد الكافر لا يَقول قول نزار لانَّ الملحد سيراعي مشاعر الملايين ..

    وفِيما يلِي بَعض اقوالَه الكفرية واسِتميح القارئ عذرا – فالَّاقوال جارحة
    ولَكِنّ ولتسِتبَيْن سبيل المجرمَيْن .

    لقَد نقلت هَذِه الَّاقوال مَع التعَلِيقات دون اي تعديل الَّا كتابة المقَدمة وبَعض الكُلّمات بالخاتمة مِن رسالة قيمة وجدتها عَلَى شبكة الَّانَّتَرنت للشيخ ممدوح الحربي جزاه اللَه خيرا

    مِن صَوَرٌ اسِتهزاء نزار قبانَّي باللَه ادعاوَه بانَّ اللَه تعالَى قَد مات وانَّ الَّاصنام والَّانَّصاب قَد عادت فِيَقول
    (مِن ايْن ياتي الشعر يا قرطاجة..
    واللَه مات وعادت الَّانَّصاب [الَّاعمال الشعرية الكَامِلة 3/637)]
    كَما يعلن ويقر بضياع ايمانَّه فِيَقول
    (مَاذَا تشعرين الَّانَّ ؟ هَل ضيعت ايمانَّك مثلِي بجَمِيع الَّالَهة [المصدر السابق 2/338)]

    كَما يعترف نزار قبانَّي بانَّ بلاده قَد قتلت اللَه عز وجل فِيَقول
    (بلادي ترفض الحبا
    بلادي تقتل الرب الّذي اهدى لَها الخصبا
    وحول صخرها ذهبا
    وغطى ارضها عشبا..
    بلادي لم يزرها الرب مِنذ اغتالت الربا.. يَوْميات امراة لا مبالِية صفحة 620]

    وهنا يعترف نزار قبانَّي بانَّه قَد راى اللَه فِي عمانَّ مذبوحا عَلَى ايدي رجال البادية فِيَقول فِي مَجْمُوعَة لا فِي دفاتر فلسطينية صفحة 119
    (حين رايت اللَه. فِي عمانَّ مذبوحا..
    عَلَى ايدي رجال البادية
    غطيت وجهِي بيدي..
    وصحت يا تاريخ !
    هَذِي كربلاء الثانَّية..)

    اما هنا فِيذكر نزار قبانَّي بانَّ اللَه تعالَى قَد مات مشنوقا عَلَى باب المدينة وانَّ الصلَوات لا قيمة لَها بل الَّايمانَّ والكفر لا قيمة لَهما فِيَقول فِي مَجْمُوعَة لا ايضا فِي خطاب شخصي الَى شَهْر حزيرانَّ صفحة 124
    (اطلق عَلَى الماضي الرصاص..
    كن المسدس والجريمة..
    مِن بَعْد موت اللَه مشنوقا عَلَى باب المدينة.
    لم تبق للصلَوات قيمة..
    لم يبق للايمانَّ اوَ للكفر قيمة..)

    اما عَن اسِتهزائه بالدين ومدحه للكفر والَّالحاد فِيَقول
    (يا طعم الثلج وطعم النار
    ونكهة كفري ويقين [الَّاعمال الشعرية الكَامِلة 2/39)]

    كَما انَّ نزار قبانَّي قَد سئم ومل مِن رقابة اللَه عز وجل حين يَقول
    (اُرِيد البحث عَن وطن..
    جَديد غَيْر مسكون
    ورب لا يطاردني
    وارض لا تعاديني [(يَوْميات امراة لا مبالِية صفحة 597]
    ويعترف نزار قبانَّي بانَّه مِن ربع قرن وهُو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وانَّ الصلَوات الخَمس لا يقطعها !! وخطبة الجمَعة لا تفوته الَّا انَّه اكتشف بَعْد ذَلِك انَّه كَانَّ يعيش فِي حظيرة مِن الَّاغنام يعلف وَيْنام ويبول كالَّاغنام فِيَقول فِي ديوانَّه الممثلَون صفحة 36-39
    الصلَوات الخَمس لا اقطعها
    يا سادتي الكرام
    وخطبة الجمَعة لا تفوتني
    يا سادتي الكرام
    وغَيْر ثدي زوجتي لا اعرف الحرام
    امارس الركوع والسجود
    امارس القيام والقعود
    امارس التشخيص خَلْف حضرة الَّاماَم
    وهكَذَا يا سادتي الكرام
    قضيت عَشرين سنة..
    اعيش فِي حظيرة الَّاغنام
    اعلف كالَّاغنام
    انَّام كالَّاغنام
    ابول كالَّاغنام

    وكَما يصف نزار قبانَّي الشعب بصفات لا تلِيق الَّا باللَه تعالَى فِيَقول فِي ديوانَّه لا غالب الَّا الحب صفحة 18
    اقول لا غالب الَّا الشعب
    للمرة الملِيون
    لا غالب الَّا الشعب
    فهُو الّذي يقَدر الَّاقَدار
    وهُو العَلِيم الَواحِد القهار...

    كَما انَّ للشيطانَّ نزار قصيدة بعَنوانَّ التنصت عَلَى اللَه ينسب فِيها الَولد للَه ويرميه بالجهَل تعالَى اللَه عَن ذَلِك علَوا كَبِيرا فِيَقول فِي صفحة 170
    ذهب الشاعر يَوْما الَى اللَه..
    لِيشكو لَه ما يعانَّيه مِن اجهزة القمَع..
    نظر اللَه تَحْت كرسيه السماوَي
    وقَال لَه يا ولدي
    هَل اقفلت الباب جيدا ؟؟.

    ومِن صَوَرٌ اسِتهزائه باللَه وبحكَمته فِي خلق مخلَوقاته عَلَى ما يُرِيده سبحانَّه قولَه فِي ديوانَّه اشهد انَّ لا امراة الَّا انَّت !! تَحْت قصيدة بعَنوانَّ ومَاذَا سيخسر ربي؟)!! صفحة 82
    ومَاذَا سيخسر ربي؟
    وقَد رسم الشمس تفاحة
    واجرى المياه وارسى الجبالَّا..
    اذا هُو غَيْر تكوَيْننا
    فاصبح عشقي اشد اعتدالَّا..
    واصبحت انَّت اقل جِمَالَّا..

    ويتمادى نزار قبانَّي فِي سخريته واحتقاره حتَى وصل الَى ذَلِك الْيَوْم الّذي قَال عَنه الجبار تعالَى ياايها الناس اتقوا ربِكَم انَّ زلزلة الساعة شيء عظيم* يَوْم ترونها تذهَل كُلّ مرضعة عما ارضعت وتضع كُلّ ذات حمل حملَها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولَكِنّ عذاب اللَه شديد [الحج1-2]
    انَّه يَوْم القيامة الّذي يسخر مِنه نزار قبانَّي؛ اذ يشبهه بنهدي عشيقته فِيَقول فِي ديوانَّه الحب صفحة 47
    كَيْف ما بَيْن لِيلة وضحاها
    صار نهداك. مثل يَوْم القيامة ؟.
    وهنا يصرح الملحد نزار قبانَّي بانَّه قَد قرا ايات مِن القرانَّ مكتوبة باحرف كوفِية عَن الجهاد فِي سبيل اللَه وعَن الرسول صلى اللَه عَلَيه وسلم وعَن الشريعة الحنفِية لَكِنّه لا يبارك فِي دَاخَل سريرته الَّا الجهاد عَلَى نحور البغايا واثداء العاهرات وبَيْن المَعاصم الطرية فِيَقول فِي ديوانَّه لا صفحة 57
    اقرا ايات مِن القرانَّ فَوْق راسه
    مكتوبة باحرف كوفِية
    عَن الجهاد فِي سبيل اللَه
    والرسول
    والشريعة الحنيفة
    اقول فِي سريرتي
    تبارك الجهاد فِي النحور والَّاثداء
    والمَعاصم الطرية..

    كَما انَّ نزار قبانَّي لم يسلم مِن اسِتهزائه حتَى اصحاب رسول اللَه صلى اللَه عَلَيه وسلم وهم خير خلق اللَه اجمَعين بَعْد الَّانَّبياء والمرسلِين فها هُو يصف الصحابي الجلِيل ابا سفِيانَّ صخر بن حرب رضي اللَه عَنه بانَّه مِن الطغاة بل يجمَع بَيْنه وبَيْن فرعون هَذِه الَّامة ابي جهَل عَلَيه لعائن اللَه فِيَقول فِي ديوانَّه لا صفحة 76
    تعال يا غودو..
    وخلصنا مِن الطغاة والطغيانَّ
    ومِن ابي جهَل ومِن ظلم ابي سفِيانَّ

    ويَقول ايضا
    (مَاذَا اعطيك ؟ اجيبي قلقي الحادي غثيانَّي
    مَاذَا اعطيك سوى قَدر يرقص فِي كف الشيطانَّ [المصدر السابق 1/406)]

    ومِن اقوالَه الَّتِي صرح فِيها بانَّه قَد كفر باللَه العَلِي العظيم قولَه
    (فاعذروني ايها السادة انَّ كنت كفرت [المصدر السابق 3/277)]

    وهنا يذكر نزار قبانَّي بانَّ اللَه جل وعلا يغسل يديه مِن بَعض خلقه تعالَى اللَه عَن ذَلِك علَوا كَبِيرا فِيَقول فِي اعمالَه السياسية الكَامِلة صفحة 46
    لِيس فِي الحي كُلّه قرشي
    غسل اللَه مِن قريش يديه

    وهنا يسال المرتد المارق نزار قبانَّي نفسه عَلَى وجه السخرية والَّاسِتهزاء متشككا فِي ربه وخالقه وصاحب الفضل عَلَيه سبحانَّه وتعالَى وهَل قَد اصبح عز وجل زعيما لمَجْمُوعَة مِن اللصوص والسراق كَما يَقول فِي اعمالَه السياسية الكَامِلة صفحة 98
    قلت لنفسي وانَّا..
    اوَاجه البِنَادق الروسية المخرطشة
    واعجبى. واعجبى..
    هَل اصبح اللَه زعيم المافِيا؟؟

    كَما يدعي نزار قبانَّي انَّ اللَه عز وجل يغني تعالَى اللَه عَن ذَلِك علَوا كَبِيرا فِيَقول فِي اعمالَه السياسية الكَامِلة صفحة 135
    اه. يا اه..
    هَل صار غناء الحاكَم قَدسيا
    كغناء اللَه ؟؟.

    وهنا يثبت نزار قبانَّي المِنحدر مِن سلالة الشياطين انَّ اللَه عز وجل لَه رائحة تعالَى اللَه وتنزه عَن ذَلِك فِيَقول فِي اعمالَه السياسية الكَامِلة صفحة 455
    الَّاقتراب مِن ناديا توَيْني صعب..
    كالَّاقتراب مِن حمامة
    مرسومة عَلَى سقف كنيسة..
    كالَّاقتراب مِن ميعاد غرام..
    كالَّاقتراب مِن حورية البحر..
    كالَّاقتراب مِن لِيلة القَدر..
    كالَّاقتراب مِن رائحة اللَه.

    كَما انَّ نزار قبانَّي يصرح بلا خجل ولا خوف مِن اللَه تعالَى بانَّ هناك مِن الكائنات والمخلَوقات مِن قَدمت اسِتقَالتها الجماعية الَى اللَه !! وذَلِك بَعْد موت الشاعرة اللبِنَانَّية ناديا توَيْني فِيَقول فِي اعمالَه السياسية الكَامِلة صفحة 462
    ولانَّ ناديا توَيْني كَانَّت جُزْءا مِن سفر العصافِير
    وسفر المراكب
    ورائحة النعَناع
    وبكاء الَّامطار عَلَى قراميد بيروت القَديمة
    فلقَد قَدمت كُلّ هَذِه الكائنات
    اسِتقَالتها الجماعية الَى اللَه...
    لانَّها بَعْد ناديا توَيْني تشعر انَّها عاطلة عَن العَمِل.
    ومِن صَوَرٌ زندقته وجراءته عَلَى دين اللَه تعالَى جعلَه الزنا عبادة وتشبيهه اياه بصلاة المومِن لربه وخالقه كَما ينقل ذَلِك مِنير العكش فِي كتابه اسئلة الشعر فِي مقابلة اجراها مَع نزار قبانَّي صفحة 196حَيث يَقول
    (كُلّ كَلِمَة شعرية تتحول فِي النهاية الَى طقس مِن طقوس العبادة والكشف والتجلِي…
    كُلّ شيء يتحول الَى ديانَّة
    حتَى الجنس يصير دينا
    والسرير يصير مديحا وغرفة اعتراف
    والغريب انَّني انَّظر دائما الَى شعري الجنسي بعيني كاهن وافترش شعر حبيبتي كَما يفترش المومِن سجادة صلاة اشعر كُلّما سافرت فِي جسد حبيبتي انَّي اشف واتطهر وادخل مملكة الخير والحق والضوء..
    ومَاذَا يكون الشعر الصوفِي سوى محاوَلة لاعطاء اللَه مدلَولا جنسيا ؟

    ومِن صَوَرٌ اسِتهزائه وسخريته بالجبار جل وعلا وَصْفُه بانَّ لَه حجرة قمرية يدخل فِيها يَقول الملحد
    (يكون اللَه سعيدا فِي حجرته القمرية
    [مَجْمُوعَة الَّاعمال الشعرية 2/188)]

    ويتمادى نزار قبانَّي بوصف ربه وخالقه سبحانَّه وتعالَى بكُلّ صفات النقص والَّاسِتهزاء والعيب واصفا اياه بانَّه سبحانَّه خالف كتبه السماوَية وانَّه انَّحاز الِيِه بصَوَرٌة مكشوفة عياذا باللَه تعالَى وزعمه انَّ للَه بيتا يذهب الِيِه تقَدس ربِنَا وتنزه وانَّه صديق للَه فِيَقول
    (حين وزع اللَه النساء عَلَى الرجال
    واعطانَّي اياك
    شعرت انَّه انَّحاز بصَوَرٌة مكشوفة الِي
    وخالف كُلّ الكتب السماوَية الَّتِي الفها
    فاعطانَّي النبيذ واعطاهْم الحنطة
    البسني الحرير والبسهم القطن
    اهدى الِي الَوردة واهداهْم الغصن
    حين عرفني اللَه عَلِيك ذهب الَى بيته
    فكرت انَّ اكتب لَه رسالة. عَلَى ورق ازرق
    واضعها فِي مغلف ازرق. واغسلَها بالدمَع الَّازرق ابداها بعبارة يا صديقي كنت اُرِيد انَّ اشكره.
    لانَّه اختارك لِي.
    فاللَه كَما قَالَوا لِي لا يسِتلم الَّا رسائل الحب
    ولا يجاوَب الَّا عَلَيها..
    حين اسِتلمت مكافاتي ورجعت احملك عَلَى راحة يدي كزهرة مانَّولِيا..
    بسِت يد اللَه وبسِت القمر والكواكب واحِدا واحِدا [المصدر السابق 2/402)]

    ويغرق نزار قبانَّي فِي اوَحال الردة ومسِتنقع الَّالحاد فِينسب للَواحِد القهار الزوجة والعشيقة تعالَى ربِنَا وتقَدس ويزعم انَّ الملائكة تتحرر فِي السماء فتمارس الزنا الحب كَما يَقول
    (لانَّني احبك يحدث شيء غَيْر عادي فِي تقَالِيد السماء يصبح الملائكة احرارا فِي ممارسة الحب ويتزوج اللَه حبيبته [المصدر السابق 2/442)]

    ومِن نماذج كفره العفن تشبيهه الخالق بالمخلَوق فِيَقول
    (الَه فِي مَعابدنا نصلِيه ونبتهَل
    يغازلنا وحين يجوع ياكُلّنا …
    الَه لا نقاوَمه يعذبِنَا ونحتمل
    الَه مالَه عمر الَه اسمه الرجل [المصدر نفسه 1/631)]

    كَما انَّ نزار قبانَّي بلغ مِن الكبرياء والَّاسِتعلاء ما بلغه فرعون فِي عصره حتَى وصف نفسه بانَّه الَه الشعر يتصرف كَيْف يشاء يَقول
    (انَّني عَلَى الَورق امتلك حرية
    واتصرف كالَه
    وهذا الَّالَه نفسه هُو الّذي يخرج بَعْد ذَلِك الَى الناس لِيقرا ما كتب ويتلذذ باصطدام حروفه بهم
    انَّ الكتب المقَدسة جَمِيعا لِيسِت سوى تعبير عَن هَذِه الرغبة الَّالَهِية فِي التواصل
    والَّا حكَم اللَه عَلَى نفسه بالعزلة [(اسئلة الشعر صفحة 178]

    وكذَلِك جعل نزار قبانَّي اللَه محتاجا الَى خلقه تعالَى اللَه عَن ذَلِك علَوا كَبِيرا قَال عَامّلَه اللَه بما يسِتحق)
    (اللَه يفتش فِي خارطة الجنة عَن لبِنَانَّ [المصدر السابق 2/323)]

    كَما يصف اللَه جل جلالَه بالجهَل وعَدِم الِمَعْرِفَة بخلق مِن مخلَوقاته وهُو الَّانَّسانَّ وقلبه فِيَقول
    (…القلب الَّانَّسانَّي قمقم رماه اللَه عَلَى شاطئ هَذِه الَّارض واعتقَد انَّ اللَه نفسه لا يَعْرُف محتوى هذا القمقم ولا جنسية العفاريت الَّتِي سِتنطلق مِنه والشعر واحِد مِن هَذِه العفاريت [ اسئلة الشعر صفحة 195]

    وكذَلِك يعترف نزار قبانَّي للملا اجمَعين انَّه قَد باع اللَه مِن اجل عاهرة فاجرة فِيَقول
    (عَلَى اقَدام مومسة هنا دفنت ثاراتك..
    ضيعت القَدس..
    بعت اللَه..
    بعت رماد امواتك [عَلَى لسانَّ لعوب 1/448)]

    ويغوص نزار قبانَّي فِي اعماق الَوثنية والكفر فِيجعل للَه تعالَى عمرا اذ يشبه عمر حزنه عَلَى عشيقته بعمر اللَه فِيَقول
    (عمر حزني مثل عمر اللَه اوَ عمر البحور
    [المصدر السابق 1/757)]

    ويمَعَن نزار قبانَّي فِي الَّازدراء والَّاحتقار والَّاسِتهزاء مِن صاحب العظمة والكبرياء سبحانَّه وتعالَى فِيصفه بالبكاء والعصبية والَّاضراب عَن الطعَامّ فِيَقول
    (فلا تسافري مرة اخِرى
    لانَّ اللَه مِنذ رحلت دخل فِي نوبة بكاء عصبية
    واضرب عَن الطعَامّ [المصدر السابق 2/562)]

    وهنا يزداد نزار قبانَّي اسِتهزاء واحتقارا للَه تعالَى فِيَقول
    (ساعتنا واقفة..
    لا اللَه ياتينا ولا موزع البريد
    مِن سنة العَشرين حتَى سنة السَبعين
    [المصدر السابق 2/648)]

    وكَما انَّ نزار قبانَّي لم يهدا لَه بال حتَى تفنن بالقاء الشتائم عَلَى الرب سبحانَّه وتعالَى؛ فوَصْفُه فِي هَذِه المرة بالنسيانَّ لكَلاَمه فقَال
    (ولِمَاذَا نكتب الشعر وقَد نسي اللَه الكَلاَم العربي [المصدر نفسه 2/648)]

    ويَقول فِي الَّاعمال السياسية 3/105)
    (حين يصير الدمَع فِي مدينة..
    اِكْبَر مِن مساحة الَّاجفانَّ..
    يسقط كُلّ شيء..
    الشمس والنجوم والجبال والَوديانَّ..
    واللِيل والنهار والشطانَّ..
    واللَه والَّانَّسانَّ..
    حين تصير خوذة كالرب فِي السماء
    تصنع بالعباد ما تشاء
    تمَعسهم تهرسهم تميتهم تبعثهم
    تصنع بالعباد ما تشاء)





    فيس بوك
    -

  2. الصورة الرمزية دلوعة الدوحه
    مشرف سابق
    مكرر مِن نفس العضو

    http://www.kingsof3rb.com/t34006.html

    لا تكرر الْمَوَاضِيع مره اخِرى اخي العزيز

    ينقل للاراشيف
    -

المواضيع المتشابهه

  1. يا تلاميذ غزة .......... نزار قباني
    بواسطة قتيبة في المنتدى شعر قصيد شعراء و شاعرات قصائد عربية قصيدة نبطية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-06-21, 17:10
  2. أقوال نزار قباني الكفرية
    بواسطة قتيبة في المنتدى منتدى اسلامي كل الامور الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-04-10, 19:22
  3. أقوال نزار الشاذة
    بواسطة قتيبة في المنتدى ارشيف المحذوفات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2008-03-27, 20:13
  4. نزار قباني - رسائل لم تكتب لها
    بواسطة AL aDMEr AL في المنتدى شعر قصيد شعراء و شاعرات قصائد عربية قصيدة نبطية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2007-10-05, 02:37
  5. الفراشة... (نزار قباني)
    بواسطة AL aDMEr AL في المنتدى شعر قصيد شعراء و شاعرات قصائد عربية قصيدة نبطية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2006-06-08, 12:18

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.