أظهرت دراسات طبية حديثة أن الشوفان يمنع ترسب الكوليسترول في الشرايين والتصاقه بجدرانها , فيساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وانسدادها.
وأوضح الباحثون في مركز بحوث التغذية البشرية والشيخوخة بجامعة تافتس الأمريكية, أن المركبات الفينولية المضادة للأكسدة الموجودة في الشوفان وتعرف باسم "آفينانثرامايد" تعيق نشاط الجزيئات اللاصقة التي تلتصق بخلايا الدم المبطنة لجدران الشرايين.
ووجد هؤلاء أن التهاب الشرايين نتيجة التصاق الخلايا الدموية بجدرانها, يسبب ترسب الصفائح الدهنية وتراكمها فيه وبالتالي تضيّق الممرات التي يجري فيها الدم , أما مركبات "آفينانثرامايد" فقد أثبتت فعاليتها في منع تراكم هذه الصفائح وقللت الانقباض التدريجي للشرايين الذي يؤدي إلى إصابتها بالتصلب.
ولاختبار النشاط المضاد للتحلل والتصلب لهذه المركبات في جدران الشرايين , قام الباحثون باستخل
لا يمكنكم مشاهدة باقي الموضوع لأنك زائر غير منتسب لدينا ... فإذا كنت مشترك مسبقا معنا فقم بتسجيل دخول بعضويتك الآن
للمتابعة و
إذا لم تكن منتسباً لدينا ! فيمكنك التسجيل والإلتحاق لدينا بإمتلاك عضوية جديدة
مجاناً
(
من هنـــــ Click Hire ــــــا )